الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

الجوازي وحقيقه تاريخها في الماضي والحاضر (10)

كذب وتدليس الجوازي على عائلات وقبائل السعادي (الجلالات ـ المغاربة ـ العواقير ـ الفوايد ـ العريبات ـ العرفة ـ العبيدات ـ فايد )
قبيلة الجلالات :
وهي سلالة أجلال ولد جبرين بن برغوث بن الذئب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية و كان الجلالات من القبائل الداعمة لقبيلة الجوازي في حربها ضد قبيلة الفوايد سنة 1724م ضمن تحالف الجبارنة والقرمالية ضد الفوايد وكذلك كانت داعمة اساسية في حرب الجوازي ضد قبيلة العواقير 1818م وكانت من اكثر القبائل المتخاوي مع الجوازي وكان منها شخصيات ضمن وفد استسلام الجوازي ولبسهم البرانيس في قصر القرمالي وقد رحل الجلالات مع الجوازي بعد هزيمتهم من فرسان العواقير ولم يبقى في ليبيا عائلات بسيطة استوطنت قرب منطقة النواقية وقد نسب الجوازي وكتابهم الملفق الجلالات في ص 74 في كذبته الكبرى (عقيب الجوازي) حيث يعد ان عائلة المصري جوازي وهو كذب وما رد عليه الاستاذ الباحث الحاج عمران علي المصري الجلالي وكما يصرح دائما انهم ليسوا جوازي بل جلالات وفي كتابه قاموس بنغازي القديمة  ط 1 و 2/ 2077م الاسم واضح .وكذلك عائلة بوسروال هم جلالات وعائلة بوتكليلة واما عائلة بوحوية من جلالات مصر ولايوجد لهم تواجد في ليبيا الا بالفندق وسوق البدرية كعمال وتجار وقد تم تجنيس كثير من الجلالات القادمين من مصر لجنسية الليبية اما الجلالات الليبيين وهم معروفين ولهم شارع  في منطقة سوق الفحم بارض السلاك وهم ناس وطنيين وطيبيين ولكن المشكلة في اللمد وفتنة الجوازي وتحرشيهم للجلالات واقامة العدوات مع العواقير واسعيط في النواقية وقضايا الحرس البلدي ببنغازي ...
قبيلة المغاربة :
من سلالة عبدالدائم بن جبرين بن برغوث بن الذئب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية وهم اخوة من الام للعواقير الام اسمها علياء وكانت من القبائل التي تحالفت مع العواقير ضد الجوازي والجلالات والقبائل المرابطة التي اصطفت مع الجوازي في حرب سنة 1817م مع العلم انهم هم والعواقير كانوا مع الجوازي في صف الجبارنة الستة والذي كان يقوده اصميده مطيريد الجازوي زعيم الجبارنة عامة ولكن خونة الجوازي لاخوتهم و نقض عهدهم وتحالفهم السابق ضد الفوايد والاستيلاء على املاكهم واستحوذهم على اراضي الفوايد وتقسيمها مع العبيد والبراعصة و التخلي عن العواقير والمغاربة جعل المغاربة الاحرار والعواقير الاشاوس الى محاربة الظلم واسطفاف معا ضد  الجوازي مع العلم حتى عندما خان الجوازي يوسف باشا القرمالي وموالاة اخيه احمد الثاني و ثم عندما انهزم احمد رجع الجوازي الى حضن يوسف مرة اخرة ولكن هذه المرة قام الجوازي بارسال الوفود من اعيان بنغازي و وشيوخ المرابطين وزعماء القبائل البرقاوية لتوسط لدى السيد الجديد  القديم وانهم سيرفضون احمد الذي قدموا له احد بناتهم كجارية من ضمن حريم السلطان فما كان من ذلك المجرم المنتقم محمد ابن يوسف القرمالي الا بطش باولئك مشائخ القبائل البرقاوية والمرابطين واعيان بنغازي وبعض مشائخ الجوازي والذي كان منهم من قبيلة المغاربة الشيخ صالح بن علي نوفل و الشيخ سليمان بن بوسيف اعليوة وهي اسماء مشائخ واعيان القبائل وبنغازي التي استغلها مناع والجوازي بازج بهم على انهم جوازي كلهم والاتصال باحفادهم وعائلاتهم لتنسيبهم الة الجوازي وهو الامر لم يستجيب له فالوثيقة واضحة لاتذكر انهم جوازي ولكن ذكر الامر في كتاب مناع في بداية ترجمة الوثيقة ودس فيها بين السطور وقبل ذكر الاسماء (..واقعة اعدام شيوخ الجوازي غدراً في بنغازي : )(ثم يبدا بذكر ماكتبوا حقيقة في الوثيقة ...) وكذلك نسبوا الجوازي عائلة الدلال الى قبيلة الجوازي مع العلم ان في نفس كتاب مناع في ص 150 الذي ينسب فيه عائلة الدلال كما يزعم ويخرف الى الجوازي  نسب عائلة الدلال الى المغاربة فرع الشامخ بيت منصور عائلة بوميز (والذي يدل على التخبط والنسخ واللصق والتدليس ونقل بدون علم ومعرفة الا نقل كتاب اغسطيني واخضاع بعض العائلات ودسها ونسبها للجوازي ليغطي صغائر الخبث في كبائر الطيبات) وكذلك عائلة الاسود والتي هي من قبيلة الفوايد ومكاتبة مع المغاربة منذ خروج الفوايد ببرقة  1724م أي حتى ايام وجود الجوازي ببرقة قبل 1818م وقد رفض المغاربة هذا التدليس وباخص عائلات الاسود ونوفل و اعليوة .

قبيلة العواقير:
هي من سلالة  موسى بن جبرين بن برغوث بن الذئب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية  وهم اخوة من الام للمغاربة الام اسمها علياء وكان العواقير القوى الثانية بعد الجوازي في الجبارنة برغم قلة عددهم وكانت من القبائل التي تتضررت من تسلط  الجوازي و استغلال الجوازي المخول مع الفوايد من قبل وهذا الامر الذي جعل الجوازي تطمع في ملك اخوالهم الفوايد مما جعل العواقير يطلبون التحرر والتمرد عليهم واصطفاف مع اخوتهم الجبارنة ضدهم وكانت الحرب المعروفة ومعاركها ولكن الجوازي هم ايضا تسلطوا ونقضوا العهد على الجبارنة وخاصة العواقير المنافسين لهم  مما خلق عداوة وصلت الى الحرب ولكن قلة عدد العواقير واصطفاف المغاربة معهم في صف و الجوازي والجلالات وبعض قبائل المرابطين وكثر عدد صف الجوازي واسلحتهم التي مدها بهم القرمالية جعلت الدائرة على العواقير وخاصة بعض اصطفاف عائلات بنغازي بزعامة عبدالكافي الكوافي المصراتي مما جعل العواقير يزيدوا النقص في قوات بمجموعة من صحراء سرت و على راسهم بالرزق الله الحسوني وحدث معركة سلوق و عقل سيدي خريبيش وفي النهاية انتصر العواقير وخاصة بعد خيانة الجوازي لهم وهم الذين بعثوا احد شيوخهم والذي ذبح في قصر الترك هو الشيخ عبدالنبي عيسى الغمق من فرع ابراهيم لتوسط لاستسلامهم لمحمد بن يوسف القرمالي وان كره الجوازي للعواقير والفوايد واولاد علي شديد جدا ومن العواقير اكثر حقدا وشرا ومكرا وهذا مااستخدمه الجيفة معمر لتقسيم ليبيا وتغيير الولاءات وزعزعة النسيج الاجتماعي الليبي والغريب ان لمد الجوازي يتكحلوا بالسم ولا يتكحلوا بالعواقير الاشاوس و يدعون ان برقة لهم وان عواقير اخدوا برقة منهم  ويسعون للعود اليها وقد بدأ مشروعهم بتوطينهم في قنفودة (مشروع جمعية امحمد المقريف الاستيطاني) فاذا كان الجوازي اخدوا برقة من الجوازي فمن اين اخدا الجوازي برقة ؟ الم ياخدوها من الفوايد وايضا من اين اخد الفوايد برقة اليست من قبائل التي قبلهم وهكذا فالملك لله .

 قبيلة الفوايد:
هي من سلالة فايد بن برغوث بن الذيب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية  كانت سابقا قبيلة كثير العدد والقوة وفيها من الجبروت والتسلط والكبرياء مما جعلها تطغى على القبائل الاخرة وعندما جاء القرمالية الى بنغازي في عهد احمد الاول القرمالي وطلب منهم دفع ضريبة الميري رفضت الدفع والتعنت فاستغل القرمالية طمع القبائل وكرهم للفوايد وخاصة قبيلة الجوازي التي كانت تطمع في ملك اخوالهم برغم العطايا والهبات التي منحها الفوايد لابناء اختهم جازية بنت فايد بن برغوث ولكن بُعد النسب من الجدة والطمع وتأمر الجوازي والقرمالية على الفوايد فأصبحت حرب وكالة للقرماليين ضد الفوايد ويقال استمرت سبع سنوات نتج عنها جلاء الفوايد الى مصر وسيطرة صف الجبارنة والبراعصة والعبيد على ملك الفوايد ببرقة فاحتل الجوازي بنغازي وسلوق وقمينس وبدوا تسلطهم وشرهم على القبائل ودفعوا الميري للقرمالية وقدموا بناتهم للقرمالية واشهرها جارية احمد الثاني القرمالية اما تطاول الجوازي ومناع على عائلات الفوايد فمنهم الشيخ الذي ذبح في قصر الترك الشيخ علي بن فرج الفايدي وكذلك الكذبة الكبرى عقيب الجوازي والحقيقة ان لفظ العقيبي يطلق على جماعة منطقة جيرة وسلوق وبنغازي وهم فوايد بشهادة مشائخهم برغم مكاتبتهم للعواقير اما عائلات شارع العقيب فمعظمهم من قبيلة ذكيران المصراتية وان كان منهم فوايد و ورفلة وكذلك تطاول الجوازي على عائلات كويدير والخريصات وحشاش والفلاح وزايد المنتمي الى العوج وهم جميعا فوايد بل وصلت حتى الى سيمة الفوايد الطويل ونسب عائلة لملوم لهم في منتدياتهم وصفاحاتهم الالكترونية لكي يستغلوا المواقف الطيبة والوطنية لهذه العائلة مع الليبيين وصهرهم الملك ادريس السنوسي.
قبيلة العرفة:
هي من سلالة عريف بن برغوث (الصغير) بن برغوث بن الذيب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية  كانت سابقا قبيلة كثير العدد والقوة وقبيلة مشهورة بالكرم والفزعة ولكن حروب السعادي اضطرتها للرحيل مع حليفها الى تونس ومصر وقد تطاول الجوازي ومناع عليهم في كتابه الملفق على عائلة ادهمييش التي كان منها احد وجهاء واعيان الوفد من قبيلة العرفة من بنغازي والذي ذبح في قصر الترك الشيخ عثمان بن ياسين ادهمييش . وقد نفى الشيخ المرحوم محمود ادهيميش انه من الجوازي وليس منهم  و يقول انه من قبيلة العرفة وكذلك ابناء عمه وهذا ما اكده مشائخ واعيان العرفة في المرج وبنغازي وكذلك نسبوا عائلة غريدة لهم تدليس وضحك على المغفلين من عائلة غريدة ومنهم ناصر غريدة القازوي البوق المغفل.
 قبيلة فايد:
من سلالة فايد بن الذيب بن عقار بن الذيب  بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية  وهم الآن يعتبرون ضمن تحالف الحرابي وهم ليسوا ابناء حرب ولكنهم يوصفون بانهم خامس بيت في الحرابي وهم (العبيدات والحاسة و(اولاد حمد / البراعصة)والدرسة والخامس فايد بن الذيب اما التطاول فهو ضم عائلة الكواش ضمن عقيب الجوازي وهذا والله كذب وافتراء محض وتدليس .فعائلة الكواش هي من اولاد فايد الحرابي وسبب انضمهم للجوازي هو اخوالهم عائلة الفلاح والتي هي اصلن ليست من الجوازي .
قبيلة العبيدات :
من سلالة عبيد بن حرب بن عقار بن الذيب  بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية  وهي من القبائل الكثير العدد وذات صيت طيب بين القبائل والاخلاق المحمودة وبرغم بعد المسافة بينها وبين قبائل الجبارنة عامة الا ابى الجوازي ومناع الزج باسم هذه القبيلة وعائلتان منها ونسبهم الى الجوازي كذب وتدليس وليس حق وصدق مثل عائلات الفريخ و الاحرش والكلوبي وقد رد خاصة عائلة الفريخ واعلنوا انهم عبيدات لعيت مريم وليسوا جوازي  اما عائلتي الاحرش والكيلوبي فهما من فرع بوجازية بيت ادريس بل ايضا اعتدوا على اخوانهم مرابطين قبيلة العبيدات قبيلة الشلاوة وهم الجوازي يدعمون ويؤلفون إن عميرة الشلاوية تتكون من اقلية من الشواعر واغلبية من الجوازي وياتي محمد مناع في كتابه الطبعة الاخيرة بقصة وهي خدعة ماكرة خبيثة وهي المراة الجازوية والتي بولده او في بطنها ولد من رجل جازوي سابق قبل تتجوز الرجل الجديد وهي استخدمها في اولاد مساعد الشلاوية يعني مساعد ولد جازوي مش شلوي وللأسف بعض من عنده نقص من الشلاوة وعقدة إن المرابط اقل شأن من السعداوي وجد ضالته في قصة وتلفيقة القوازززي فقامت رابطة الجوازي المدعومة ماليا وامنيا وسياسيا من معمر الفاسد بتقوية هؤلاء الناقصين ضميرا وعزة والصقوا انفسهم بالجوازي ..
قبيلة العريبات :
هي من سلالة  عريب بن جبرين بن برغوث بن الذئب بن ابوالليل جد السعادي من بني سُليم المضرية فهم يعتبرون من الجبارنة الستة وهم أقرب الى المغاربة والعواقير بحكم التجاور ولكن اغلبيتهم تقطن منطقة برقة البيضاء اجدابيا وما حولها وقد تجرى واعتداء مناع والجوازي على ثلاث عائلات من العريبات ونسبهم للجوازي كذب وتدليس وهم عائلة بن يادم  قبيلة العريبات بيت محمد يقيمون بمنطقة سواني بن يادم في طرابلس وعائلة الابعج قبيلة العريبات الجبارنة فرع الخنانسة وعائلة احزاز أو حجاز من قبيلة العريبات وينسب الجوازي كذب وتدليساً بيت الزرقا و من عائلة حجاز جبريل وصالح وهذا الاخير رئيس مايعرف مجلس شباب الجوازي فهم من قبيلة العريبات من فرع محمد بيت الزرقا وقد رد عائلة بن يادم وفق اجتماع بحضور مشائخ العريبات ببرقة في منطقة سواني بن يادم على انهم عريبات جبارنة سعادي وكذلك بيت الزرقة عامة رفضوا ادعاء جبريل ومن تبعه ومن اولاده ومافعله جبريل كان حقد وردة فعل على ابناء عمومته وتغرير شراذام الجوازي بهم ليس الا وكذلك المغرور صالح حزاز الفتان الذي هو اصلن ليس من الجوازي ويبحث عن مجد ودور ومصلحة وتحركه النعرة الجهوية والقبلية وليس الوطنية هو وشلة المفسدين بمجلسه المفلس وطمع وبوق من لمد المصرية و واجهة ليبية لمشروع غير ليبي وغير وطني وكادأة و وسيلة لخدمة الغير وطني (المصري) على الليبي ولا يهمه الوطن بل الاعلام والقطافات الفارغة والغرور وحمية الجاهلية وعندهم حب الجازوي القبطي على الليبي المسلم وعندهم يسكن الليبي المقهور في براكة ويسكن الفلحي المصري القبطي بفيلا مشروع استيطان القواززززي فياويلك ياصالح احزاز وشلتك الملقطة من ليبيا وبنغازي والمواطن المسكين  .

هناك 4 تعليقات: