تدليس وكذب وبعض الاخطاء في وثيقة الشيخ صالح المصري الجازوي والمنسوب كتابتها الى الفقي احمد بن محمد الشنقيطي و كلام باولو دي شيلا
يذكر الشنقيطي الصفحة 99كتاب الانساب العربية في ليبيا محمد عبدالرازق مناع (اكتب ما أملاه علي الشيخ صالح المصري شيخ قبائل الجوازي من اسماء الشيوخ الذين اعدموا وغدرا ..في مدينة بنغازي يوم الاربعاء في السابع عشر الصيام سنة ألف ومائتان وسبعة وثلاثون هجرية وعددهم فوق الواحد والاربعون اثر خديعة وخذلان من الغرب ...)
1/ لا تذكر الوثيقة انهم شيوخ ينتمون الى قبيلة الجوازي ولم يصرح بأنهم جوازي أما الزج بأسم جوازي ورد في تقديم الوثيقة من الكاتب ليلقي يها في سطور ما قبل ذكر الوثيقة لشرحها وإيهام والتغرير بالقارئ ومن يستمع الى القاري ، والنص المكتوب بالصفحة 98 من كتاب محمد مناع (وثيقة هامة ـ وثيقة خطية عمرها 170 عاما بقلم الفقي احمد بن محمد الشنقيطي المغربي يذكر فيها واقعة اعدام شيوخ الجوازي غدراً في بنغازي : ) .(وهنا يبدأ بسرد الوثيقة كما هي على صفحات التواصل الالكتروني وترجمتها ).(بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدي المرسلين ...................في مدينة بنغازي) يعني نشرت الوثيقة في سنة 1992م
2/ بعض اسماء الشيوخ ثبت انهم ليس جوازي انما هم ضمن وفد الاستسلام ولبس البرنوس الاحمر ودخول الجوازي مرة اخرى تحت مظلة يوسف باشا القرمنالي بعد خيانتهم له ومناصرة اخيه عليه وهي فعل فيها من الغدر وعدم الالتزام واحترام المواثيق والمبادي العربية الاصيلة سوا للحاكم السابق او الجديد وهذا التقلب في الولاء والصدق من صفات الجبناء والخونة وبحضور المشائخ والاعيان القبائل والمرابطين والبنغازة كشهود من امثال الشيخ عبدالنبي عيسى الغمق العقوري والذي مازالت ذريته تحتفط النسب العقوري في جردينا والشيخ سليمان بوسيف العليوي المغربي و والذي مازالت ذريته تحتفط نسبه المغربي الجبروني في قرية المغاربة جنوب قرية تيكا وكذلك الشيخ موسى سعد بوجريعيد السعيطي والذي يقطن احفاده قرية سيدي سلطان شمال الزويتنة وغيرهم من مشائخ الوفد ولجنة الصلح
3/ مذكور بالصفحة 99 من كتاب محمد مناع الطبعة الثانية إن التاريخ هو 17/09/1237هـ ويقابلها في التاريخ الميلادي 06/06/1822م وهذا لا يتوافق مع كلام الدكتور باولو دي شيلا والمذكور في نفس الكتاب والطبعة وفي الصفحة 96 أي قبل صفحتين فقط والتي يذكر الدكتور باولو دي شيلا فيها (في صباح 5 سبتمبر 1817م ، ) ويقابلها بالتاريخ الهجري 24/10 شهر شوال/1232هـ !!! فالفرق خمس 5 سنوات بين وثيقة الشنقيطي و دي لا شيلا (والتزوير واضح كما أعتقد ) ويذكر انهم كلهم قتلو بالسيوف ومن تسلق الجدران اطلق عليهم الرصاص (اما اولئك الذين سنحت لهم الفرصة بالهرب لبعض خطوات فكان نصيبهم اطلاق الرصاص عليهم وكان هذا هو مصير تلك القلة التي استطاعت تسلق الجدران فقد كانت بالحديقة مليئة بالجنود الذين كان عليهم ان يعدموا كل من يصل اليهم ) اذن لايوجد ناجين وثم يذكر (....اصدر حاكم مصراته اوامره بتحرك باقي الجنود لمفأجاة القبيلة ..) سؤالي من هو حاكم مصراته ؟؟ ولماذا قال حاكم مصراته !!! ولم يقل احمد بن يوسف القرمنالي وجاء في كتاب مناع الصفحة 97 وينقل كلام دي لاشيلا ( وبعد ايام قليلة من هذا وصل الى ميناء بنغازي ذلك الجمع الذي ارسل لطلب الصفح من باشا طرابلس وكانت الخطة كما اعلنوا انهم سيصلون بنغازي ليشاركوا بقية قومهم في الاحتفال بتكريم قبيلتهم ...والقيت جثتهم في البحر)
4/ مذكور بالصفحة 99 من كتاب محمد مناع الطبعة الثانية إن عددهم فوق 41 أسم وقد ذكر 41 اسما ثم ذكر (وقد كان الشيخ المصري يجر عدد خمسة رجال الى غوط شط الحليس ...(ويذكر اسمائهم ، فلماذا لم يذكر أن عددهم هو 46 اسم او شخص مادام هو يعرفهم بالاسم والعدد فلماذا هذا التفريق وماذا يقصد بالجر وهل هم قتلة او جرحى وكيف يجر واحد خمس بديان فقط خمس رجال
5/ في الصفحة 94 يذكر مناع كلام بدون مرجع او تهميش ويتحدث عن حصار بنغازي كلها وانا أعرف انه يتتكلم على حصار العواقير فقط ولكن زيادة وتدليس وتكبير شورخ كما يقال (وكان الجوازي قد حاصروا مدينة بنغازي مدة ستة اشهر 10/1811م ...)
6/ الصفحة 95 ( ويستطرد الدكتور دي لاشيلا : .وبدون رتوش .. وطهرت اشاعة قوية في الاثناء الاخيرة تقول بحصول البك علة موافقة والده يوسف القره مانلي في إهداء البرنوس الاحمر الى رؤساء الجوازي تكريماً لهم ...) سؤالي لماذا التكريم ؟ ألم تقول ياجوازي انكم اعداءهم وحاربتوهم انتم فقط ولم تحارب القبائل البرقاوية والليبية القرمنالية ابدا وانكم حماة برقة وليبيا !! وماهي المكأفاة لهذا العمل الذي قمت به ألم تناصروا الاخ على اخيه واعطيته بناتكم جواري له والآن هذا هو الصديق والحاكم الجديد ؟لماذا لم تكونوا اصحاب مبدأ وتموت على الحق بدل الموت في عقر دار الخيانة وحتى وصل القتل وفد مشائخ واعيان القبائل والمرابطين والبنغازية.
يذكر الشنقيطي الصفحة 99كتاب الانساب العربية في ليبيا محمد عبدالرازق مناع (اكتب ما أملاه علي الشيخ صالح المصري شيخ قبائل الجوازي من اسماء الشيوخ الذين اعدموا وغدرا ..في مدينة بنغازي يوم الاربعاء في السابع عشر الصيام سنة ألف ومائتان وسبعة وثلاثون هجرية وعددهم فوق الواحد والاربعون اثر خديعة وخذلان من الغرب ...)
1/ لا تذكر الوثيقة انهم شيوخ ينتمون الى قبيلة الجوازي ولم يصرح بأنهم جوازي أما الزج بأسم جوازي ورد في تقديم الوثيقة من الكاتب ليلقي يها في سطور ما قبل ذكر الوثيقة لشرحها وإيهام والتغرير بالقارئ ومن يستمع الى القاري ، والنص المكتوب بالصفحة 98 من كتاب محمد مناع (وثيقة هامة ـ وثيقة خطية عمرها 170 عاما بقلم الفقي احمد بن محمد الشنقيطي المغربي يذكر فيها واقعة اعدام شيوخ الجوازي غدراً في بنغازي : ) .(وهنا يبدأ بسرد الوثيقة كما هي على صفحات التواصل الالكتروني وترجمتها ).(بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدي المرسلين ...................في مدينة بنغازي) يعني نشرت الوثيقة في سنة 1992م
2/ بعض اسماء الشيوخ ثبت انهم ليس جوازي انما هم ضمن وفد الاستسلام ولبس البرنوس الاحمر ودخول الجوازي مرة اخرى تحت مظلة يوسف باشا القرمنالي بعد خيانتهم له ومناصرة اخيه عليه وهي فعل فيها من الغدر وعدم الالتزام واحترام المواثيق والمبادي العربية الاصيلة سوا للحاكم السابق او الجديد وهذا التقلب في الولاء والصدق من صفات الجبناء والخونة وبحضور المشائخ والاعيان القبائل والمرابطين والبنغازة كشهود من امثال الشيخ عبدالنبي عيسى الغمق العقوري والذي مازالت ذريته تحتفط النسب العقوري في جردينا والشيخ سليمان بوسيف العليوي المغربي و والذي مازالت ذريته تحتفط نسبه المغربي الجبروني في قرية المغاربة جنوب قرية تيكا وكذلك الشيخ موسى سعد بوجريعيد السعيطي والذي يقطن احفاده قرية سيدي سلطان شمال الزويتنة وغيرهم من مشائخ الوفد ولجنة الصلح
3/ مذكور بالصفحة 99 من كتاب محمد مناع الطبعة الثانية إن التاريخ هو 17/09/1237هـ ويقابلها في التاريخ الميلادي 06/06/1822م وهذا لا يتوافق مع كلام الدكتور باولو دي شيلا والمذكور في نفس الكتاب والطبعة وفي الصفحة 96 أي قبل صفحتين فقط والتي يذكر الدكتور باولو دي شيلا فيها (في صباح 5 سبتمبر 1817م ، ) ويقابلها بالتاريخ الهجري 24/10 شهر شوال/1232هـ !!! فالفرق خمس 5 سنوات بين وثيقة الشنقيطي و دي لا شيلا (والتزوير واضح كما أعتقد ) ويذكر انهم كلهم قتلو بالسيوف ومن تسلق الجدران اطلق عليهم الرصاص (اما اولئك الذين سنحت لهم الفرصة بالهرب لبعض خطوات فكان نصيبهم اطلاق الرصاص عليهم وكان هذا هو مصير تلك القلة التي استطاعت تسلق الجدران فقد كانت بالحديقة مليئة بالجنود الذين كان عليهم ان يعدموا كل من يصل اليهم ) اذن لايوجد ناجين وثم يذكر (....اصدر حاكم مصراته اوامره بتحرك باقي الجنود لمفأجاة القبيلة ..) سؤالي من هو حاكم مصراته ؟؟ ولماذا قال حاكم مصراته !!! ولم يقل احمد بن يوسف القرمنالي وجاء في كتاب مناع الصفحة 97 وينقل كلام دي لاشيلا ( وبعد ايام قليلة من هذا وصل الى ميناء بنغازي ذلك الجمع الذي ارسل لطلب الصفح من باشا طرابلس وكانت الخطة كما اعلنوا انهم سيصلون بنغازي ليشاركوا بقية قومهم في الاحتفال بتكريم قبيلتهم ...والقيت جثتهم في البحر)
4/ مذكور بالصفحة 99 من كتاب محمد مناع الطبعة الثانية إن عددهم فوق 41 أسم وقد ذكر 41 اسما ثم ذكر (وقد كان الشيخ المصري يجر عدد خمسة رجال الى غوط شط الحليس ...(ويذكر اسمائهم ، فلماذا لم يذكر أن عددهم هو 46 اسم او شخص مادام هو يعرفهم بالاسم والعدد فلماذا هذا التفريق وماذا يقصد بالجر وهل هم قتلة او جرحى وكيف يجر واحد خمس بديان فقط خمس رجال
5/ في الصفحة 94 يذكر مناع كلام بدون مرجع او تهميش ويتحدث عن حصار بنغازي كلها وانا أعرف انه يتتكلم على حصار العواقير فقط ولكن زيادة وتدليس وتكبير شورخ كما يقال (وكان الجوازي قد حاصروا مدينة بنغازي مدة ستة اشهر 10/1811م ...)
6/ الصفحة 95 ( ويستطرد الدكتور دي لاشيلا : .وبدون رتوش .. وطهرت اشاعة قوية في الاثناء الاخيرة تقول بحصول البك علة موافقة والده يوسف القره مانلي في إهداء البرنوس الاحمر الى رؤساء الجوازي تكريماً لهم ...) سؤالي لماذا التكريم ؟ ألم تقول ياجوازي انكم اعداءهم وحاربتوهم انتم فقط ولم تحارب القبائل البرقاوية والليبية القرمنالية ابدا وانكم حماة برقة وليبيا !! وماهي المكأفاة لهذا العمل الذي قمت به ألم تناصروا الاخ على اخيه واعطيته بناتكم جواري له والآن هذا هو الصديق والحاكم الجديد ؟لماذا لم تكونوا اصحاب مبدأ وتموت على الحق بدل الموت في عقر دار الخيانة وحتى وصل القتل وفد مشائخ واعيان القبائل والمرابطين والبنغازية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق