الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

الجوازي وحقيقه تاريخهم في الماضي والحاضر (15)

كذب وتدليس الجوازي و كتاب محمد مناع على قبيلة العقيب
قبيلة العقيب التي تقطن بنغازي فالأصل ترجع الى قبيلة الفوايد البراغيث السعادي وهم عقبوا من قبيلة الفوايد بعد حربهم ضد القرمالييين في بنغازي سنة 1717م كما إنه توجد قبيلة اخرى تسمى اليعاقيب وهي من خلفة سيدي يعقوب السخان أبن  سليمان ابن سالم ابن خليفة فيتور(جد قبيلة الفواتير) ابن نبيل بن الحسن المثنى ومن ذرية يعقوب السخان القبائل الاتية (اولاد زائد وشطرة و المحاجيب والحرشة والفواخر) وكما توجد قبيلة الاعاقيب بن تليس الورفلة ببني وليد وهم من ذرية سيدي علي بن احمد بن تليس القيرواني وهو من أشياخ سيدي عبدالسلام الاسمر ومكث في بني وليد سبع سنوات ثم عاد الى القيروان وتوفي هناك و بعض ذريته كاتبوا قبيلة ورفلة فرع الفلادنة أخوالهم ويوجد قصر ينسب بناءه الى الشيخ بالعباس احمد بن عبد الله التليسي وهو قائم الى الآن وبقربه قصور اخره وقد امتدا حكم بني التليس فترة من الزمن و انتهاء حكمهم بدخول العثمانيين الى بني وليد وسيطرتهم عليها  ،،، وقد رد مشائخ وأعيان العقيب ببنغازي على ما جاء في كتاب مناع  وافتراءاته وتدليسه حيث نسب عائلات مثل عبدالصمد والاحيول و (طرام الجازوي المصري الموطن القادم بعد الحرب العالمية الثانية الى ليبيا) وغيرهم بل نسب قبائل مثل الجلالات و الجهمة الى العقيب وسماهم (عقيب الجوازي) حيث من مكرهم قرنوا العقيب  بالجوازي ليدلسوا على الناس وكما يقول اعيان القبيلة إنهم لم يتم استشارتهم عند إعداد الكتاب في ردهم على المؤلف مناع بصحيفة أخبار بنغازي عام 2008م ومع العلم إن لفظ العقيب يطلق على بعض عائلات فقط وهم ارحومة وبسيكري وجربوع وكدوم وقيني واشتيوي والدرفيلي ولاجودة واكريمش. وبيوت وعائلات  بوعمود و أفريث وأم فهقة وكذلك ابناء أختهم عائلة البدين وهم اولاد الفقيه المغربي حجاز الخضر الحسني العلوي وأم بيت البدين هي أم الخير بوحوية  بن عبدالكريم الفايدي شيخ العقيب ببرقة بعد هجرة الفوايد ،، ولقد كانت لقبيلة العقيب كلمتهم المسموعة في بنغازي القديمة (البلاد) حتى عهد المملكة الليبية مثل الشيخ حسن بوحوية والباشا حسين بسيكري وخليل باشا أرحومة و الشيخ عمر الدرفيلي و الوزير عبدالسلام بسيكري والشيخ إمحمد جربوع ،،،وكذلك قد رد ضمن حلقات صحفية عن عادات اهالي بنغازي في رمضان قديما وأصل تسمية بعض شوارع بنغازي القديمة الشيخ النسابة / محمد سليمان العقيبي على أصل تسمية شارع العقيب بمدينة بنغازي القديمة وموضحا الاصل واضطهاد القرمالنيين لأبناء مشائخ الفوايد وفرضهم الضرائب على أهل بنغازي وقبائل برقة وكذلك ايضا دائما يصرح اعيان و وجهاء عقيب منطقة جيرة ومنهم الشيخ عبدالحميد يونس أم فهقة والشيخ صالح سليمان النحيب والشيخ عبدالفتاح نوح والحاج ابراهيم بوغفير والحاج خليل اقعار والحاج بوخليفة الضلعة وكذلك عقيب سلوق مثل الحاج فضل بوجبريل والحاج عطية بوكاره والعقيد عوض بوجواد المهدي ومن بنغازي الحاج ادم شارات والحاج كيشار بوسليمان والمهندس ادريس بوشرمة بأنهم فالأصل فوايد وإخوة وعمار دم للعواقير ،فالعقيب ينقسمون في بنغازي الى مجموعتان كانتا متحدان في السابق وخاصة بعد طرد الفوايد من برقة حيث بقي جزء منهم في برقة وتآخوا مع العواقير والجزء الاخر هاجر للغرب الى مصراته وتآخوا مع عائلات ذكيران فرع الاهالي بقبائل مصراته بمنطقة قصر حمد وإلى الخمس و تاخوا مع قبيلة مارغنة بوادي كعام والآخرين ذهبوا الى منطقة النواحي الاربعة بطرابلس وكاتبوا قبيلة العلاونة وبعد فترة رجع جزء مصراته الى بنغازي واستقروا بكهف كان موجود  بشارع العقيب الذي كان محبوس فيه ابناء مشائخ الفوايد وأسسوا شارع يحمل اسمهم ومن هؤلاء الذين ذهبوا الى مصراته ثم رجعوا الى بنغازي وهم اجداد عائلات ارحومة وبسيكري وجربوع وكدوم وقيني واشتيوي والدرفيلي ولاجودة واكريمش ودفون هؤلاء فقط هم العقيب من شارع العقيب ببنغازي و أغلبهم أمكاتب قبيلة اذكيران الاهالي مصراته وقد كان هناك حلف قديم يضم عائلات الاعوج  والتي منها عائلة عبدالنبي والعقورية وشمسة واصغيو وابسيوان و الفقي و الدنيني واهليس و السمين و زايد وضم عائلات سور جابر منها عبدالصمد و الاحيول و البوري والفلاح واخليف واصنيدل  وغيرهم و ضم الحلف ايضا عائلات شارع العقيب ارحومة وبسيكري وجربوع وكدوم وقيني واشتيوي والدرفيلي ولاجودة واكريمش و دفون أما عقيب الذين نزحوا الى منطقة عقيرة الدم ببرقة والآن يقيمون في منطقة قبر جيرة الفايدي وهوى عبدالكريم الفايدي ومنطقة سلوق وسيدي خليفة و شط البدين وقمينس ومدينة بنغازي فمنهم بيوت وعائلات بوعمود وأفريث وأم فهقة والبدين. و طه واقعار وشارات وقريبع وبوحوية وغفير والبراني وبوسليمان وبومتة والتهامي والهارك وبحيري والحربة واقريفيص وبوجليل والجالي والنحيب والضلعة والمهدي وبوجبريل وهم اغلبهم أمكاتبين مع قبيلة العواقير الجبارنة السعادي فرع سديدي بيت الكزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق