الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

الجوازي وحقيقه تاريخها في الماضي والحاضر (13)

كذب وتدليس الجوازي و كتاب محمد مناع على قبائل المرابطين (الاشراف ـ الجهمة ـ القبائل ـ أسعيط ـ العوامة ـ القطعان ـ امشيط ـ الشلاوة ـ الفرجان )
ويطلق كلمة مرابط على كل من ينتسب للسادة ال بيت رسول الله محمد  صل الله عليه وسلم او للصحابة خاصة ثم اصبح كلمة مرابط تطلق على كل متدين وله كرامات ولا يشترط اصله من ال البيت
قبيلة الاشراف :
هم ذرية النبي محمد صل الله عليه وسلم واله وصحبه من السيدة فاطمة رضي الله عنها وقد نسب مناع في كتابه بعض منهم :ــــ
عائلة سنيدل :
 في كتابه وكذبته الكبرى (العقيب الجوازي) يدعي مناع وابواق رابطة الجوازي و مجلس شبابها انهم جوازي  و الاصل ان سنيدل هم عائلة من سلالة سالم والملقب صنيدل نسبة الى صنعته وهي صناعة الصنادل (الخف او ما نعرفه بالصباط المصنوع من الجلد )والذي يرجع بنسبه الى إدريس الثاني ابن ادريس الاول بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم، وهم أدارسة وجدهم يدعى بن جدوع دفين تاورغاء واخ سالم هو اخليف جد عائلة اخليف المعروفة في( البلاد ) بنغازي القديمة وكلتهما كانت ضمن عائلات فرع العوج ،الذكيران المنضمة الى اهالي من قبيلة مصراته ولم ينضم الى جوازي الا بعض المغرر بهم وكان المدعو ونيس سنيدل الساكن بمنطقة الحميضة بقرب من عمارات كتيبة الفضيل هو المحرض والداعي لإنكار اصله الشريف الطاهر المحمدي اما ابناء عمومته فقد انكروا ذلك عليه وهم يعرفون انهم اشراف ولكن لهم اخوة مع عائلة العوج وضمن حلف قبيلة صور جابر المصراتية .

عائلة الفقي :
وهم احفاد الفقيه المغربي المدفون بمسجد سوق الحشيش (سيدي محمد) وكما هو موضح لدى احفاد الشيخ الفقي انهم اشراف ادارسة ووفق لوثيقة عندهم فيه نسب الشيخ الفقيه جدهم وبحكم ان جدهم كان فقيه بمسجد قرب عائلة العوج فقد انضموا لهم وبقيت ذريته ضمن عائلات العوج المتخاوية  والمتحالفة مثل شمسة التراهنة واهليس القريتلي و اصغيو المجبري و زايد الفايدي والفقي الادريسي العلوي وبسيوان المصراتي وسنيدل وخليف الادراسة و السمين الدرسي والرويعي ومرواس البركات والفلاح الفايدي وعينيه ومحجوبة (المصرية الفراعنة) والحطاب الشريف اما فرع عبدالنبي والعقورية هم العوج الاصلي  
عائلة الحطاب :
عائلة الحطاب يقال انهم من اشراف الادارسة الوافدين من الجزائر وهم اخوة لفرع العوج ذكيران في بنغازي وهم مكاتبين اخوالهم قبيلة الجلالات الجبارنة
عائلة بومشيفة :
ابومشيفة : هو من الغرب الجواني ( بلاد موريتانيا )كما يذكر كبار السن من البراقوة و شياب بنغازي و يقال وليس اكيد انهم من الاشراف الوافدين من الساقية الحمراء
عائلة سلامة :
سلامة الاصل من الاشراف الادارسة بمنطقة غريان غرب ليبيا بالجبل الغربي وهم من العائلات القديمة ببنغازي

قبيلة الجهمة :
يدعي محمد عبدالرازق مناع ان الجهمي في الصفحة 74 من كتابه الانساب العربية في ليبيا وفي كذبته الكبرى (العقيب الجوازي)   إن الجهمة من عقيب الجوازي ولا ادري الى ماذا يستند او ما هو مصدره او حتى تهميش على المعلومة في كتابه وهو من اسس الكتابة العلمية الاكاديمية والخطوات السليمة وقد انكر الجهمة هذا الافتراء والتدليس والتعدي ،، والجهمة ومفردها الجهمي فالأصل يعود  نسبها إلى الصحابي عمير القرشي الجهم هو عمير القرشي ، والذي يكّن بالجهم .والغريب ان كل النسابة قديما وحديثا يجتمعون على ذلك الا مناع الغشاش وهم منتشرون في ليبيا وبعض الدول العربية  اما جهمة بنغازي البلاد فهم من ينتسبون الى الاشراف وقد جمعهم تحالف الشويخات في بنغازي القديمة اما جهمة منطقة الفويهات فهم ينتسبون الى الاوجلة الاشراف وليس الامازيغ والمسمى واحد والاصل واحد إلا أن حروب القبيلة سابقا فرقتها وشتتها وكان لهم قوتهم وكلماتهم في الجنوب الليبي في عهد العثماني والقرمالي
قبيلة القبائل :
قبيلة القبائل من القبائل المرابطة يقال أنهم من ذرية الصحابي عكاشة ابن محصن وهذه القبيلة تنتشر في منطقة برقة من اجدابيا الى طبرق و لها كثير من (الاضرحة ) وأولياء والذي تعارف عليه الليبيون بالمرابطين و في كتاب الانساب العربية في ليبيا يدعي محمد عبدالرازق مناع ، الصفحة 28 ، اخر السطر يكتب هم ابناء جازية وهو الاحتمال الاقرب الى الواقع . وفي الصفحة 30 يكتب ان بيت الزغيبات ينحدر من اصل جازوي وقد ردت قبيلة القبائل في صفحة القبيلة الالكترونية كذب وافتراء كتاب مناع وتدليسه وكذلك عائلة اللواحي من اصل قبيلة القبائل المرابطة
قبيلة اسعيط :
قبيلة اسعيط  من القبائل المرابطة التي تنتشر في منطقة برقة والبطنان و لها الاضرحة و قبور للاولياء ينتمون اليها ويتواجد كثير من ابناءها ضمن مناطق قبائل السعادي وخاصة العواقير والعبيد والحرابي و في كتاب الانساب العربية في ليبيا يدعي محمد عبدالرازق مناع ، الصفحة عائلة بوشويبة وبوجواري و بوجريعيد
بوشويبة/ من قبيلة اسعيط المرابطة فرع الشمول ويقيمون بوادي يحمل اسم جدهم المرابط بوشويبة السعيطي بين قبيلة العواقير وبقرب من قبيلة اولاد الشيخ والعرفة وقد حدث فتنة كبيرة وصلت لمرحلة القطيعة والمشاجرة بين عائلتي بوشويبة في منطقة الليثي بين شقيقيان هما بوشعراية وعلي ، بسبب انفصال احدهم وكاتب الجوازي وانقسمت العائلة ويقود الانقسام عميل الجيفة القذافي العقيد فرج احميده بوشويبة وعلي بوشويبة عضو اللجان الثورية اللقاق وقد اقاموا منذ فترة ملتقى للجوازي في وادي بوشويبة بقرب من منطقة سيدي بوراس و مابين طريق الابيار المرج و قرب منطقة برسس ويدعوا انهم من النواهي والنواهي فالاصل ليسوا جوازي ومنهم الفقيه البركة المجاهد الشهيد سيدي الساكر سعيد  بوشويبة السعيطي المدفن بمقبرة وادى سيدي بوشويبة فى الحمدة المعروف عند فبائل المنطقة من العواقير والعرفة والمرابطين بالسعيطي ،،حتى جاء حفيده وغير منسبه وأصله الشريف الطيب
 بوجريعيد / هم فرع الشمول من اسعيط  لربيضي وايضا يذكرفي صفحة 99 اسم جد من عائلة بوجريعيد السعيطي وهو موسى بن سعد بوجريعيد من ضمن المذبوحين في مذبحة المزعومين انهم جوازي ثم يذكر في نفس الكتاب والطبعة صفحة 137 انهم اسعيط مع العلم في نفس الصفحة نسب فرعين من قبيلة اسعيط للجوازي بكل تدليس ولم ينسب من جدهم قتل معهم وقد استنكر احفاد سعد بوجريعيد ادعاء مناع وكتابه في اجتماع بمنطقة سيدي سلطان مكان تواجد عائلة بوجريعيد وكذلك رابطة قبيلة اسعيط
بوجواري / هم فرع الشمول من اسعيط والغريب فيه من الاخطاء انه ينقل معلومة للنسب ونفيها في نفس الكتاب لانه صفحة 73 يقول عائلة ابي جواري سعيط ويقول في نفس الكتاب والطبعة صفحة 137 ابو جواري من اصل جوازي وقد انكرت عائلة بوجواري ادعاء مناع واستهجنوا هذا النسب وعلى رأس هؤلاء الشيخ محمد موسى بوجواري شيخ القبيلة

 قبيلة القطعان :
المعابدة  (المعبدي)/الاصل  قطعان مرابطين من فرع موس بيت مرير وقد زج بهم لان احد المذبوحين ضمن وفد التوسط للجوازي والحل والصلح  واستسلام قبيلة الجوازي و تقديم الولاء والطاعة لسيدها الجديد محمد يوسف القرمالي بعد ولاءها السابق لأحمد القرمالي الثاني  ومن قبله الولاء ليوسف القرمالي ،، وأسم هذا الشيخ مصطفى نوح المعبدي القطعاني
عائلة الدنيني/ اصلها من قبيلة القطعان المرابطة بيت اسماعيل وعلى صلة بعائلة العقوبة بيت اسماعيل وكانت تتبع لفرع العوج ذكيران ببنغازي وقد شكك بعضهم في نسبهم للجوازي ومن الفتن ان انقسم الاخوة بسبب فتنة الجوازي والدنيني وكانت عائلة الدنيني ضمن عائلات العوج الذكيراني والتي كانت من الفروع القوية بمنطقة سوق الحشيش ببنغازي القديمة ومناع عند نقله من كتاب سكان ليبيا ،للايطالي اغسطيني وترجمه التليسي يأتي بما فيه كلام على عائلة تعود في اصلها للجوازي اما العائلات مثل الدنيني الذي يذكر فيه انهم من القطعان لايذكرها وهذا من عدم المصداقية والتحيز والتعصب القبلي
البعجة/  الاصل من قبيلة القطعان فرع الرحامنة بيت حمد ولكنهم سكنوا بنغازي قديما ولهم شارع معروف بمنطقة سيدي خريبيش  برغم من أن محمد عبدالرازق مناع يذكر في طبعة 1975م من كتابه ان عائلة البعجة بطن من بني هلال ويقيمون في برقة وتحديد بنغازي .ثم يذكر في نفس الكتاب طبعة 1991م صفحة 74 انهم من عقيب الجوازي .


قبيلة المشيطات :
قبيلة المشيطات من القبائل المرابطة والتي تحالفت مع الجوازي في حروبها ضد الفوايد وضد العواقير وقد رحل جزء كبير منها مع الجوازي الى مصر اما تدليس مناع فيرجع الى  بيت النبيصات هم ينتسبون الى جدتهم والتي اسمها نبيصة زوجة  سيدي بوفاخرة جد مشيط والذي تزوج من اربع نساء وهن من قبائل مختلفة هن المغربية والعريبية والعقورية والجازوية وتدعى الجازوية نبيصة ،وقد ردت قبيلة أمشيط مصر والتي تقطن محافظة المنيا وجيرانها هم الجوازي أما أمشيط ليبيا ردوا ايضا ونفوا هذا النسب وأسالوا أي مشيطي يقولك انه ليس جازوي وان مناع اعتدي وافتراء علينا كما جاء في الصفحة 58

قبيلة الشلاوية:
قبيلة الشلاوية من قبائل المرابطة المتآخية مع قبيلة العبيدات الحرابي وتقطن منطقة راس الهلال والاثرون ودرنة وقد ورد في كتاب مناع الصفحة  44 عميرة الشلاوية تتكون من اقلية من الشواعر واغلبية من الجوازي . ياتي بقصة وهي خدعة ماكرة خبيثة وهي المرأة الجازوية والتي تزوجها جد الشلاوية  بولده او في بطنها ولد من رجل جازوي سابق قبل تتجوز الرجل الجديد وهي استخدمها في اولاد مساعد الشلاوية يعني مساعد ولد جازوي مش شلوي وقد اعتمد في روايته على كتاب سكان ليبيا ،لغسطيني وترجمه خليفة التليسي بعد تحريفها، برغم إن في الصفحة 213 لترجمة التليسي  يذكر أن المرأة الجازوية (....وقد تزوج بها الشلوي فأنجب منها مساعد .كما أنجب من زوجات أخرى ابناء اخرين) .لذلك الموضوع فيه شك ولعب بالمادة التي قدمها اغسطيني

/ قبيلة العوامة.
اعتدى مناع في كتابه  الصفحة 48 على قبيلة العوامة المرابطة وخصوصا بيت بنود هم من قبيلة العوامة فرع مفتاح و الذين يتواجدون ببنغازي والساحل الشرقي لبنغازي ،ويبني مناع اعتقده على لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي والقبائل والمرابطين الذين توسطوا للاستسلام الجوازي للقرمالية في قلعة العثمانيين وهو الشيخ موسى بن جبرين بنود العوامي ،فكل من ورد اسمه في وثيقة القتلة نسبه الى قبيلة الجوازي مع إن لايوجد فيها تصريح واضحة ان هؤلاء جوازي
الفرجان:
بورزيزة / من قبيلة الفرجان المرابطة الترهونية وكذلك عائلة اشتيوي تعارف عند البنغازة القدامى وعرب برقة ان عائلة بورزيزة هي من العائلات المرابطة وتحديد من الفرجان بل كانوا هم مشائخ قبيلة الفرجان حتى وقت قريب وقد استند مناع في كذبه وتدليسها على لقب احد وفد الاعيان من المرابطين ومشائخ بنغازي والقبائل الذين توسطوا للاستسلام الجوازي للقرمالية في قلعة العثمانيين وهو الشيخ 41 عبدالله بن جادالمولى بو رزيزة الصفحة 100.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق