الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

الجوازي وحقيقة تاريخها في الماضي والحاضر (4)

(6) الرد على نسب الجوازي في كتاب مناع
حسب كتاب مناع وتاليفه فان ابناء حمزة بن جبرين وجازية هم غرير و النايض ومحمد سهم الليل وجميل وحشاد .
(تقسيمات فيها من عيوب النسب وربط الجد حمزة باحفاد وعائلات صغيرة واقحام عائلات دخيلة ومفتعلة مما يدل على تزييف وتدليس لمشجرة ابناء حمزة بن جبرين بن برغوث السعداوي السلمي العربي )
1/ غرير ينقسم الى الاطرش وزيدان ومعافة وصبار وابومشيفة
الاطرش ومعافة : فالاصل ليسا جازويان فهما دخيلان وباختصاراذهبوا الى الشيخ علي الهروسي الجازوي بشارع عشرين واستحلفوه بالله العظيم ماهو اصل معافة والاطرش واين مصدر المعلومة .
ابومشيفة : في الاصل مرابط من الساقية الحمراء
صبار وزيدان : جوازي
2/ محمد سهم الليل ينقسم الى الفريخ والشيلابي و الباسل والحشاني ومساعد
الفريخ : ماذا يقصد بالفريخ في لغة اهل برقة اجيبواانتم ؟&&&&.
الشيلابي : ليس ابن محمد سهم الليل وليس فرع من الجوازي انما لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي في قلعة العثمانيين وهو الشيخ مفتاح بن عبدالسلام الشيلابي الكرغلي (وقد جعل من اللقب محمد مناع بيت من بيوت محمد الجازوي خدعة و افتراضا باطل وزج باسماء حقيقية لشجرة وجد وهمي غير جازوي بل ويذكر انه من عقيب الجوازي )
الباسل : الله اعلم لا معلومات حتى الآن عليه
الحشاني : أصل الحشاشنة من قبيلة بني ريغة الزناتية الأمازيغية التي ذكرها إبن خلدون ومازالت بعض أحياءهم في واد ريغ المعروف بهم في تماسين ، بلدة عمر ، غمرة ،لمقارين وغيرها بالجزائر تتكلم الريغية الأمازيغية وقد انتشروا في تونس وليبيا.
مساعد : ليس ابن محمد سهم الليل ومساعد ابن الشلوي محمد بن منصور الشاعر (جد قبيلة الشواعر ـ المرابطة ) وهم اخو لقبيلة العبيدات
3/ جميل ينقسم بوعزيزة و بالحلي و الشتيوي و بدر وحشاد ومناع وبوجلال ومنيسي و الترهوني
 هو جد فرع الجملة من الجوازي وقديما كان يتبع العواقير فرع مطاوع عائلة صالح الاوجلي ولكن الآن انفصل عن العواقير ورد لأصله الجوازي وهناك مثل قديم يقول ( من يوم بالصفن والجملي عفن ) ومنطقة بالصفن بقرب من شط بحر قمينس وقيلت عند خذلن وهرب فرع الجملة المتحالفين مع القرمالية ضد قبيلة الفوايد في حرب الفوايد والقرمالية
 بوعزيزة : الله اعلم لايوجد معلومات عليه
بالحلي : عائلة مصرية جازوية تقطن محافظة المنيا وليست من جوازي ليبيا
الشتيوي : وافد من منطقة ترهونة بالغرب الليبي ،اما كأسم عربيا فعائلة الشتيوي من شيوخ وكبار ووجهاء قبيلة السبعه ولهم مشيخة السحيم من فخذ السبعه من قبيلة عنزه وتقطن شبه جزيرة العرب وخاصة الكويت والسعودية وقد استغل الكاتب لقب اشتيوي لعلمه بعائلة تحمل الاسم من العقيب ببنغازي لزج قبيلة العقيب بالجوازي غصباً
بدر : الله اعلم لاتوجد معلومات عليه ربما زج به المؤلف لغاية في نفسه
 حشاد : فرع كامل وهي من أخطاء المؤلف وتدليسه يذكره ابن خامس لحمزة ثم يذكره فرع من جميل الابن (الجملة)  
مناع : ليس ابن جميل وانما لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي في قلعة العثمانيين وهو الشيخ علي بن بدر مناع النايلي الزواري (وهي من خدع وافتراءات وتدليس الكاتب المؤلف محمد مناع وعدم ذكر اللقب كاملاً ولكي يضيف عائلة مناع البنغازية الى الجوازي وكذلك بسبب ربط كل من يحمل لقب مناع بالجوازي وكأن لايوجد مناع الا في الجوازي .
بوجلال : اصله من منطقة بن وليد وجاءوا لبرقة منذ مايقرب 90عام وتاخوا مع عائلة الجملة بقمينس
منيسي : جازوي
الترهوني : وافد من منطقة ترهونة الى برقة  
4/ حشاد ينقسم حسب كتاب مناع الى التوم و عابد وشيبون وابوحليقة والواسع و مطرود و ناصر
ويعود أصل عائلات حشّاد من اليمن من قبيلة آل حشّاد  المعروفة وهذه القبيلة تعدّ الآن حوالي مليوني نسمة،وهي من اقوى قبائل اليمن واشهرها وشيخ القبيلة هو حسن الاحمر. ومن فروعها: حشّاد والحاشدي ومضاربها جهة مأرب. هاجرت فروع من هذه القبيلة إلى صعيد مصر، ثم انتقلت إلى إفريقيّة (تونس) مع الزحفة الهلاليّة، واستقر بعضهم في شننّي واستقرّ آخرون في وسط إفريقيّة ومنه انتقل فرع منهم إلى قرقنة واستقرّوا بالرّملة.من كتاب "العروش من النشأة إلى التفكيك" تأليف محمد علي الحباشي، صفحة 247 حيث مرت علي ليبيا فاستقر جزء منها ببرقة اما عائلة حشاد في مصر وتقطن كفر حشاد مركز كفر الزيات محافظة الغربية وكذلك الاسكندرية من اهل البيت وفقا لشهادة نقابة الاشراف بالقاهرة .لذلك كل من يحمل او جده حشاد هو فالاصل ليس جده حمزة الجبروني السعداوي السلمي العربي.

(6) الرد على نسب الجوازي في كتاب مناع
حسب كتاب مناع وتاليفه فان ابناء حمزة بن جبرين وجازية هم غرير و النايض ومحمد سهم الليل وجميل وحشاد .
(تقسيمات فيها من عيوب النسب وربط الجد حمزة باحفاد وعائلات صغيرة واقحام عائلات دخيلة ومفتعلة مما يدل على تزييف وتدليس لمشجرة ابناء حمزة بن جبرين بن برغوث السعداوي السلمي العربي )
1/ غرير ينقسم الى الاطرش وزيدان ومعافة وصبار وابومشيفة
الاطرش ومعافة : فالاصل ليسا جازويان فهما دخيلان وباختصاراذهبوا الى الشيخ علي الهروسي الجازوي بشارع عشرين واستحلفوه بالله العظيم ماهو اصل معافة والاطرش واين مصدر المعلومة .
ابومشيفة : في الاصل مرابط من الساقية الحمراء
صبار وزيدان : جوازي
2/ محمد سهم الليل ينقسم الى الفريخ والشيلابي و الباسل والحشاني ومساعد
الفريخ : ماذا يقصد بالفريخ في لغة اهل برقة اجيبواانتم ؟&&&&.
الشيلابي : ليس ابن محمد سهم الليل وليس فرع من الجوازي انما لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي في قلعة العثمانيين وهو الشيخ مفتاح بن عبدالسلام الشيلابي الكرغلي (وقد جعل من اللقب محمد مناع بيت من بيوت محمد الجازوي خدعة و افتراضا باطل وزج باسماء حقيقية لشجرة وجد وهمي غير جازوي بل ويذكر انه من عقيب الجوازي )
الباسل : الله اعلم لا معلومات حتى الآن عليه
الحشاني : أصل الحشاشنة من قبيلة بني ريغة الزناتية الأمازيغية التي ذكرها إبن خلدون ومازالت بعض أحياءهم في واد ريغ المعروف بهم في تماسين ، بلدة عمر ، غمرة ،لمقارين وغيرها بالجزائر تتكلم الريغية الأمازيغية وقد انتشروا في تونس وليبيا.
مساعد : ليس ابن محمد سهم الليل ومساعد ابن الشلوي محمد بن منصور الشاعر (جد قبيلة الشواعر ـ المرابطة ) وهم اخو لقبيلة العبيدات
3/ جميل ينقسم بوعزيزة و بالحلي و الشتيوي و بدر وحشاد ومناع وبوجلال ومنيسي و الترهوني
 هو جد فرع الجملة من الجوازي وقديما كان يتبع العواقير فرع مطاوع عائلة صالح الاوجلي ولكن الآن انفصل عن العواقير ورد لأصله الجوازي وهناك مثل قديم يقول ( من يوم بالصفن والجملي عفن ) ومنطقة بالصفن بقرب من شط بحر قمينس وقيلت عند خذلن وهرب فرع الجملة المتحالفين مع القرمالية ضد قبيلة الفوايد في حرب الفوايد والقرمالية
 بوعزيزة : الله اعلم لايوجد معلومات عليه
بالحلي : عائلة مصرية جازوية تقطن محافظة المنيا وليست من جوازي ليبيا
الشتيوي : وافد من منطقة ترهونة بالغرب الليبي ،اما كأسم عربيا فعائلة الشتيوي من شيوخ وكبار ووجهاء قبيلة السبعه ولهم مشيخة السحيم من فخذ السبعه من قبيلة عنزه وتقطن شبه جزيرة العرب وخاصة الكويت والسعودية وقد استغل الكاتب لقب اشتيوي لعلمه بعائلة تحمل الاسم من العقيب ببنغازي لزج قبيلة العقيب بالجوازي غصباً
بدر : الله اعلم لاتوجد معلومات عليه ربما زج به المؤلف لغاية في نفسه
 حشاد : فرع كامل وهي من أخطاء المؤلف وتدليسه يذكره ابن خامس لحمزة ثم يذكره فرع من جميل الابن (الجملة)  
مناع : ليس ابن جميل وانما لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي في قلعة العثمانيين وهو الشيخ علي بن بدر مناع النايلي الزواري (وهي من خدع وافتراءات وتدليس الكاتب المؤلف محمد مناع وعدم ذكر اللقب كاملاً ولكي يضيف عائلة مناع البنغازية الى الجوازي وكذلك بسبب ربط كل من يحمل لقب مناع بالجوازي وكأن لايوجد مناع الا في الجوازي .
بوجلال : اصله من منطقة بن وليد وجاءوا لبرقة منذ مايقرب 90عام وتاخوا مع عائلة الجملة بقمينس
منيسي : جازوي
الترهوني : وافد من منطقة ترهونة الى برقة  
4/ حشاد ينقسم حسب كتاب مناع الى التوم و عابد وشيبون وابوحليقة والواسع و مطرود و ناصر
ويعود أصل عائلات حشّاد من اليمن من قبيلة آل حشّاد  المعروفة وهذه القبيلة تعدّ الآن حوالي مليوني نسمة،وهي من اقوى قبائل اليمن واشهرها وشيخ القبيلة هو حسن الاحمر. ومن فروعها: حشّاد والحاشدي ومضاربها جهة مأرب. هاجرت فروع من هذه القبيلة إلى صعيد مصر، ثم انتقلت إلى إفريقيّة (تونس) مع الزحفة الهلاليّة، واستقر بعضهم في شننّي واستقرّ آخرون في وسط إفريقيّة ومنه انتقل فرع منهم إلى قرقنة واستقرّوا بالرّملة.من كتاب "العروش من النشأة إلى التفكيك" تأليف محمد علي الحباشي، صفحة 247 حيث مرت علي ليبيا فاستقر جزء منها ببرقة اما عائلة حشاد في مصر وتقطن كفر حشاد مركز كفر الزيات محافظة الغربية وكذلك الاسكندرية من اهل البيت وفقا لشهادة نقابة الاشراف بالقاهرة .لذلك كل من يحمل او جده حشاد هو فالاصل ليس جده حمزة الجبروني السعداوي السلمي العربي.

هناك 3 تعليقات:

  1. انا من باسل بن محمد كيف ما تعرف معلومات عنهم يا جاهل تعالى سيوه بنى مزار المنيا نفهمك

    ردحذف
    الردود
    1. خبرني يا طير الجو عرب جوني من سيوه تو

      حذف