(7) تدليس وتزويرالانساب في كتاب مناع الطقراب
اما نسب بعض العائلات التي نسبها محمد مناع وذكرت في كتابه فقط على انهم جوازي وبعض العائلات انضمت مؤخرا الى جوازي .
1/ فرع الزغيبات هم من قبيلة القبائل المرابطة وتتوجد في منطقة زويتينة قرب مدينة اجدابيا وقد انكر مشائخ واعيان قبيلة القبائل هذا التعدي والافتراء من الجوازي ،ص 30
2/ بيت بنود هم من قبيلة العوامة فرع مفتاح ويتوجدون ببنغازي والساحل الشرقي ،ويبني مناع اعتقده على لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي للقرمالية في قلعة العثمانيين وهو الشيخ موسى بن جبرين بنود العوامي ،ص 48
3/ بيت النبيصات هم من قبيلة المشيطات ويرجع اصل التسمية الى احد زوجات سيدي بوفاخرة جد المشيط الاربعة المغربية والعريبية والعقورية والجازوية وتدعى الجازوية نبيصة ،وقد رد مشيط مصر ومشيط ليبيا على هذا التعدي والافتراء من الجوازي
4/ عائلة الدريجي قبيلة الاواجلة امازيغ
5/ العقيب يرجع اصلهم الى قبيلة الفوايد البراغيث السعادي وبعض منهم هاجر الى منطقة قصر حمد بمصراته وكاتب قبيلة ذكيران ثم رجع الى بنغازي وهم عائلات كثيرة كانوا سابقا متماسكين ولهم شأنهم وهيبتهم والآن جزاءان جزء مكاتب العواقير اسديدي عائلة الكزة وجزء مكاتب قبيلة ذكيران وكان لهم تحالف واحد يضم عائلات شارع العقيب وعائلات (منطقة قبر جيرة ودريانة) وعائلات قبيلة سور جابر وعائلات فرع العوج (سوق الحشيش) وقد انكر مشائخ واعيان العقيب تدليس وكذب كتاب مناع وردوا عليه وقد دس الجوازي عائلات لم يطلق عليها لقب العقيب ضمن كتاب مناع تزويرا واضافة الباطل الى الحق زوراً بل من غبائهم اضافوا قبائل بذاتها مثل الجلالات الى العقيب
6/ عائلة شمسة الاصل من ترهونة وتتبع فرع العوج وهذا الفرع كان يضم كثير من العائلات المختلفة وكان له تاريخه ورجاله واملاكه الكثيرة منها عائلة اهليس والحطاب والدنيني واصغيو والعقورية وزايد والفقي
7/ عائلة اهليس يقال انهم اصل قريتلي (جزيرة كريت اليونانية) ويطلق هذا المصطلح قديما على اليونانيين وهي المرحلة الثانية لحضارة الاغريق وهي هيلينستك أي المرحلة اوالحقبة الهيلينيستية وهي مرحلة يونانية متأخرة وكانت عائلة تتبع فرع العوج وكاتبت ايضا العقيب عائلة بن افريث وكان جدهم من بحارة الهليين ،كما يوجد عائلة بفلسطين تحمل اسم الهليس تَنحدِرُ من عائلة الريس من البيت الهاشمي المَكِّي، كما تدل وثائق وحُجَجْ المحكمة الشرعية في القدس الشريف العائد تاريخها إلى ما بين سنة 1124هـ 1712م وقد اخبرني احد شبابه يدعى عادل محمد سالم اهليس انه من اصل شامي وخاصة ان ملامحه تدل على ذلك
8/عائلة الحطاب يقال انهم من اشراف الادارسة الوافدين من الجزائر وهم اخوة لفرع العوج ذكيران في بنغازي وهم مكاتبين اخوالهم قبيلة الجلالات الجبارنة
9/ عائلة الدنيني اصلها من قبيلة القطعان المرابطة بيت اسماعيل وعلى صلة بعائلة العقوبة وكانت تتبع لفرع العوج ذكيران ببنغازي وقد شكك بعضهم في نسبهم للجوازي ومن الفتن ان انقسم الاخوة بسبب فتنة الجوازي
10/ عائلة زايد اصلها من قبيلة الفوايد البراغيث فرع عبدالكريم وهم اخوة لفرع العوج
11/ عائلة الفقي وهم احفاد الفقيه المغربي المدفون بمسجد سوق الحشيش
12/ كدوم من قبيلة العقيب من سكان شارع العقيب ببنغازي منضمين الى ذكيران
13/ اللواحي من اصل قبيلة القبائل المرابطة
14/ ابي دجاجة من قبيلة قصر حمد الاهالي مصراته
15/الفرطاس من قبيلة الكراغلة مصراته
16/ ابسيوان وقديما يقال افسيوان كانت تتبع فرع العوج ذكيران والاصل من قبيلة مصراته الكراغلة فرع القراتجية وقد رحلت جزء من عائلة افسيوان الى بسكرة وجزء الى بنغازي قديما وكاتبت فرع العوج ولكن لهم صلة بعائلات حمودة وقليصة (وقد اورد مناع من جهله ونقله ومكره السيء في كتابه 1991م نسب عائلة زينوبة صفحة 297)،وقد اعتمد في نسبه للجوازي خدعته الماكرة الغير دقيقة لحادثة قتل مشائخ واعيان بنغازي و بعض من الجوازي ،حث كان الشيخ الكيلاني بن عمر افسيوان احد مشائخ فرع العوج الذكيراني وكبيرهم في وقته ولم ينتسب ال افسيوان للجوازي الا عندما حدث خلاف بين ال العوج الاصليين وتغير الزعامات و تشتت وذهاب ملك ال العوج وعائلاتهم والمتحالفين معهم و وفاة الشيخ الاشهب افسيوان وتولي المحامي عبدالجليل زينوبة المعروف بالــ،،،،، ووتأمره مع عبدالقادر اهليس ضد اهالي بنغازي وجحوده ونكران ال العوج الاصليين (ذرية الشيخ احمد عبدالنبي الاكبر) وخلافه مع ال الاشهب وعمر ابراهيم ابسيوان قصة الاراضي وبروز ابنه بوبكر واخوته وتعرفهم على بعض المحاميين الصادشين القادمين من المنيا المحسوبين على الجوازي ،،،،،.
17/ ابي سروال من قبيلة الجلالات الجبارنة السعادي
18/ المصري من قبيلة الجلالات الجبارنة السعادي
19/ الفلاح الاصل فوايد فرع عبدالكريم اما عائلة مغلية وعينية ومحجوبة فالاصل من فراعنة مصر (الفلح/ مصرية من اصل غيرعربي) واما عائلة الفسكل سكان شارع اسنيدل وجبريل القاطنين بمنطقة اللثامة فهم من الفوايد وكانوا مكاتبين مصراته فرع سور جابر
20/ الدرفيلي من العقيب الفوايد ومن سكان شارع العقيب وكان من رجالها عمر بك الدرفيلي
21/ ارحومة من العقيب الفوايد ومن سكان شارع العقيب تعتبر من اعرق العائلات في بنغازي وكان لها تاريخها ورجالها واملاكها
22/ لملوم قبيلة مصراته فرع الكراغلة
23/ ابي ذينة الاصل من قبيلة براشيش الامازيغية الهوارية
24/ ابي قفة من عائلات القطعان وهو لقب متكرر في كثير من العائلات كما انه توجد عائلة مصرية وافدة الى ليبيا تحمل الاسم ويزج بها الكاتب على انها ليبية الاب والجد والجد الجد ومنها محمد عطيه بوقفة الاطرش الجازوي فاذا كانت من سلسة الاطرش فهي ليست من السعادي و بن سليم اصلاً
25/ الاحيول من قبيلة مصراته الاهالي فرع سور جابر وقد ردوا على كذب وتدليس كتاب مناع
26/ الجهمي الاصل قبيلة أصل التسمية نسبة إلى الصحابي عمير القرشي الجهم هو عمير القرشي ، والذي يكّن بالجهم .اما جهمة بنغازي البلاد فهم من ينتسبون الى الاشراف اما جهمة منطقة الفويهات فهم ينتسبون الى الاوجلة
27/ رضوان يحمل اللقب عائلتان من بنغازي مجموعة المحامي صالح رضوان مصراته فرع الاهالي قزير ومجموعة سعد جمعة عبدالجيد الاصل فوايد فرع عبدالكريم
28/ بوحوية وهذا من مكر ودس السم فالعسل والطلمس على اعين الناس الذي يستخدمه الكاتب عندما يربط تشابه اسم عائلة من الجوازي مع عائلة اخرة مع العلم ان عائلة بوحوية هي من قبيلة الجلالات الجبارنة القاطنيين بمصر محافظة المنيا مركز سمالوط قرية طهواي وهو لقب يوجد بين كثير من قبائل ليبيا وتونس والجزائر
29/ الخراز من الجوازي وهاجرت الى مصراته
30/ اشتيوي توجدعائلة من العقيب الفوايد ومن سكان شارع العقيب والمؤلف يذكر في كتابه مشجرة لعائلة اشتيوي وينسبها الى الشيلابي وهواسم الشيخ الوارد اسمه كما ذكرنا ليس من الجوازي انما لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي في قلعة العثمانيين وهو الشيخ مفتاح بن عبدالسلام الشيلابي الكرغلي فهي مبني على باطل وتدليس
31/ الزهواقي الاصل من قبيلة الفوايد البراغيث وهم مكاتبين قبيلة مصراته
32/ المجريسي الاصل امازيغ من قبيلة مجريس بن هوّاره، اسم ابيهم وخّيعن وامهم مجريس، وسميت القبيلة باسم مجريس نسبة إلى اسم امهم وكانوا مكاتبين قبيلة مصراته فرع الاهالي قصر حمد ، هم وافدون من ميناء جريس بتونس تنقلوا من ميناء زوارة ثم الى ميناء قصر حمد ثم الى ميناء بنغازي واستقروا قرب مرفأ قنفودة
33/ الجلالي قبيلة بذاتها وكيانها وهم ابناء اجلال بن جبرين بن برغوث السعداوي وليسوا من قبيلة الجوازي كما يدعي ويكذب الجوازي وقد هاجرت هذه القبيلة مع حلفائهم ابناء عمومتهم الجوازي عام 1817م وبقي جزء منهم في برقة بمنطقة الطلحية شرق بلدة النواقية
33/ بسيكري يقال ان جدهم فالاصل من منطقة بسكرة بالجزائر وهم من اعيان و وجهاء بنغازي سكان شارع العقيب وهم منتسيبين لقبيلة ذكيران وكانت عائلة لها نفوذها ورجالها منهم الباشا حسين بسيكري
34/ مغلية هم مجموعة منضمة الى عائلة الفلاح واصلهم من فراعنة مصر ويقال عنهم الفلح و الوافد منهم الى برقة الفلاح اذا كان من اصل غير عربي هم وذرية شخص ملقب (عينيه) لانه كان نادل بقهوة سوق الحشيش وكان عند طلب الزبائن يرد عليهم (من عينيه) واعتقد اسمه علي عينيه
35/ محجوبة هم مجموعة منضمة الى عائلة الفلاح واصلهم من فراعنة مصر ويقال عنهم الفلح و الوافد منهم الى برقة الفلاح اذا كان من اصل غير عربي
36/ الدلال الاصل من قبيلة المغاربة الجبارنة السعادي
37/ البعجة الاصل من قبيلة القطعان فرع الرحمانة بيت حمد برغم من أن مناع يذكر في الطبعة الاولى 1975م لكتابه ان عائلة البعجة وهم من العائلات القديمة بمنطقة سيدي خريبيش ولهم شارع معروف وانهم بطن من بني هلال ويقيمون في برقة وتحديد بنغازي .ثم يذكر في نفس الكتاب طبعة 1991م صفحة 74 انهم من عقيب الجوازي ،فعلى ماذا يدل هذا؟
38/ ادهيميش من قبيلة العرفة البراغيث ومنها الشيخ محمود ادهيميش العرفي
39/ بورزيزة / من قبيلة الفرجان المرابطة الترهونية
40/ ابي تكليلة عائلة من قبيلة الجلالات الجبارنة
41/ سلامة الاصل من الاشراف بمنطقة غريان
42/ حجاز من قبيلة العريبات وينسب الجوازي كذب وتدليساً بيت الزرقا و البدين على انهم من نفس الجد اما عائلة حجاز ومنهم جبريل وصالح فهم من قبيلة العريبات من فرع محمد بيت الزرقا اما عائلة البدين فهم اشراف ابناء حجاز الخضر وهو فقيه مغربي واخوالهم العقيب وخاصة بيت بوعمود عبدالكريم الفايدي
43/ الكريكشي جازوي من مصر
44/ الكواش من قبائل الحرابي قبيلة فايد وهو مكاتب للأخواله عائلة الفلاح والتي انتمى جزء كبيرة منها في فترة نهاية السبعينات الى الجوازي
45/ جربوع من قبيلة العقيب الفوايد وسكان شارع غار العقيب ومكاتبين ذكيران ومن عائلات المشهورة في بنغازي
46/ طرام من جوازي مصر قدموا في فترة الاربعينات القرن العشرين
47/ جلالة قبيلة مصراته الاهالي من بيت الطياش وهم يقيمون في مدينة مصراته
48/ عائلة المهير قبيلة مقارحة بمنطقة غدوة بمرزق
49/ بيت الاسود قبيلة المغاربة الجبارنة فرع الشامخ بيت منصور
50/ عائلة اعليوة قبيلة المغاربة الجبارنة فرع الرعيضات
51/ بيت نوفل قبيلة المغاربة الجبارنة فرع الرعيضات
52/ بن يادم قبيلة العريبات بيت محمد يقيمون بمنطقة سواني بن يادم في طرابلس
53/ بوشويبة من قبيلة اسعيط المرابطة ويقيمون بوادي يحمل اسم جدهم المرابط بوشويبة السعيطي بين قبيلة العواقير وبقرب من قبيلة اولاد الشيخ والعرفة وقد حدث فتنة كبيرة وصلت لمرحلة القطيعة والمشاجرة بين عائلتي بوشويبة في الليثي بين شقيقيان بسبب انفصال احدهم وكاتب الجوازي وانقسمت العائلة ويقود الانقسام عميل الجيفة القذافي العقيد فرج احميده بوشويبة وعلي بوشويبة عضو اللجان الثورية اللقاق وقد اقاموا منذ فترة ملتقى للجوازي في وادي بوشويبة بقرب من منطقة سيدي بوراس و مابين طريق الابيار المرج و قرب منطقة برسس ويدعوا انهم من النواهي والنواهي فالاصل ليسوا جوازي ومنهم الفقيه البركة المجاهد الشهيد سيدي الساكرسعيد بوشويبة السعيطي المدفن بمقبرة وادى سيدي بوشويبة فى الحمدوالمعروف عند فبائل المنطقة من العواقير والعرفة والمرابطين بالسعيطي ،،حتى جاء حفيده وغير منسبه وأصله الشريف الطيب
54/ كويدير الاصل فوايد براغيث ومكاتبين معدان وقصر حمد سابقا
55/ سنيدل اشراف ادارسة وجدهم يدعى بن جدوع دفين تاورغاء واخو لعائلة اخليف .
56/ ابي رويلة مصراته معدان ،من سكان شارع قصر حمد .
57/ حشاش من قبيلة الفوايد فرع رمح بيت بوفضيلة
58/مرواس قبيلة مصراته الاهالي بركات وينقسموا الى احتيوش وعبدالله وقد حدث نزاع بين البيتين بسبب مكتابت احد البيتين وهي من فتن الجوازي وتفريقهم بين القبائل والعائلات
59/ عبدالصمد قبيلة مصراته الاهالي سور جابر وقد رد على كذب الجوازي في صحيفة اخبار بنغازي 19
60/ مناع من قبيلة مصراته فرع الاهالي بلالة سابقا وقد نسب مناع عائلته الى الجوازي تدليس وتزوير وفق اسماء وجهاء واعيان بنغازي الوسطاء لستسلام الجوازي ولبسهم برانيس الخنوع والذي كان من هؤلاء الشيخ الوجيه علي بن بدر بن مناع النايلي الزواري
61/المصري من قبيلة الجلالات الجبارنة
62/ عائلة التومي التي تقطن بنغازي وهي عائلة قديمة فيها اصلها تونس نسبها مناع الى بيت التوام الجوازي كما يتوهم
63/ بودجاجة مصراته اهالي قصر حمد
64/الرويعي قبيلة مصراته فرع الاهالي بركات سور جابر وكانت ضمن تحالف العقيب والعوج وسور جابر مصراته ومنه الشيخ الطالب الرويعي والدكتور علي الرويعي
65/العلواني يحمل الاسم في بنغازي عائلة العلواني من قبيلة المغاربة الجبارنة وعائلة العلواني من قبيلة الفوايد فرع عبدالكريم عائلة كيشار
66/ الاحرش والكلوبي من قبيلة الحرابي العبيدات فرع بوجازية
67/ الفريخ من ضمن قبيلة الحرابي العبيدات مريم عيت منصور
68/الابعج قبيلة العريبات الجبارنة فرع الخنانسة
69/ الخريصات الاصل من قبيلة فوايد البراغيث فرع عبدالكريم وهم قاطنيين في واحة زلة 70/عائلة جلالة مصراته الاهالي من الطياش
71/عائلة شدوق زويلة مقارحة
72/بني ضوء الفقهاء بمنطقة الزيغن مقارحة الاصل
73/ قبيلة دوي منيعي من امازيغ الجزائر
74/ الحطمان قبيلة المقارحة فرع الجلاغم
اما نسب بعض العائلات التي نسبها محمد مناع وذكرت في كتابه فقط على انهم جوازي وبعض العائلات انضمت مؤخرا الى جوازي .
1/ فرع الزغيبات هم من قبيلة القبائل المرابطة وتتوجد في منطقة زويتينة قرب مدينة اجدابيا وقد انكر مشائخ واعيان قبيلة القبائل هذا التعدي والافتراء من الجوازي ،ص 30
2/ بيت بنود هم من قبيلة العوامة فرع مفتاح ويتوجدون ببنغازي والساحل الشرقي ،ويبني مناع اعتقده على لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي للقرمالية في قلعة العثمانيين وهو الشيخ موسى بن جبرين بنود العوامي ،ص 48
3/ بيت النبيصات هم من قبيلة المشيطات ويرجع اصل التسمية الى احد زوجات سيدي بوفاخرة جد المشيط الاربعة المغربية والعريبية والعقورية والجازوية وتدعى الجازوية نبيصة ،وقد رد مشيط مصر ومشيط ليبيا على هذا التعدي والافتراء من الجوازي
4/ عائلة الدريجي قبيلة الاواجلة امازيغ
5/ العقيب يرجع اصلهم الى قبيلة الفوايد البراغيث السعادي وبعض منهم هاجر الى منطقة قصر حمد بمصراته وكاتب قبيلة ذكيران ثم رجع الى بنغازي وهم عائلات كثيرة كانوا سابقا متماسكين ولهم شأنهم وهيبتهم والآن جزاءان جزء مكاتب العواقير اسديدي عائلة الكزة وجزء مكاتب قبيلة ذكيران وكان لهم تحالف واحد يضم عائلات شارع العقيب وعائلات (منطقة قبر جيرة ودريانة) وعائلات قبيلة سور جابر وعائلات فرع العوج (سوق الحشيش) وقد انكر مشائخ واعيان العقيب تدليس وكذب كتاب مناع وردوا عليه وقد دس الجوازي عائلات لم يطلق عليها لقب العقيب ضمن كتاب مناع تزويرا واضافة الباطل الى الحق زوراً بل من غبائهم اضافوا قبائل بذاتها مثل الجلالات الى العقيب
6/ عائلة شمسة الاصل من ترهونة وتتبع فرع العوج وهذا الفرع كان يضم كثير من العائلات المختلفة وكان له تاريخه ورجاله واملاكه الكثيرة منها عائلة اهليس والحطاب والدنيني واصغيو والعقورية وزايد والفقي
7/ عائلة اهليس يقال انهم اصل قريتلي (جزيرة كريت اليونانية) ويطلق هذا المصطلح قديما على اليونانيين وهي المرحلة الثانية لحضارة الاغريق وهي هيلينستك أي المرحلة اوالحقبة الهيلينيستية وهي مرحلة يونانية متأخرة وكانت عائلة تتبع فرع العوج وكاتبت ايضا العقيب عائلة بن افريث وكان جدهم من بحارة الهليين ،كما يوجد عائلة بفلسطين تحمل اسم الهليس تَنحدِرُ من عائلة الريس من البيت الهاشمي المَكِّي، كما تدل وثائق وحُجَجْ المحكمة الشرعية في القدس الشريف العائد تاريخها إلى ما بين سنة 1124هـ 1712م وقد اخبرني احد شبابه يدعى عادل محمد سالم اهليس انه من اصل شامي وخاصة ان ملامحه تدل على ذلك
8/عائلة الحطاب يقال انهم من اشراف الادارسة الوافدين من الجزائر وهم اخوة لفرع العوج ذكيران في بنغازي وهم مكاتبين اخوالهم قبيلة الجلالات الجبارنة
9/ عائلة الدنيني اصلها من قبيلة القطعان المرابطة بيت اسماعيل وعلى صلة بعائلة العقوبة وكانت تتبع لفرع العوج ذكيران ببنغازي وقد شكك بعضهم في نسبهم للجوازي ومن الفتن ان انقسم الاخوة بسبب فتنة الجوازي
10/ عائلة زايد اصلها من قبيلة الفوايد البراغيث فرع عبدالكريم وهم اخوة لفرع العوج
11/ عائلة الفقي وهم احفاد الفقيه المغربي المدفون بمسجد سوق الحشيش
12/ كدوم من قبيلة العقيب من سكان شارع العقيب ببنغازي منضمين الى ذكيران
13/ اللواحي من اصل قبيلة القبائل المرابطة
14/ ابي دجاجة من قبيلة قصر حمد الاهالي مصراته
15/الفرطاس من قبيلة الكراغلة مصراته
16/ ابسيوان وقديما يقال افسيوان كانت تتبع فرع العوج ذكيران والاصل من قبيلة مصراته الكراغلة فرع القراتجية وقد رحلت جزء من عائلة افسيوان الى بسكرة وجزء الى بنغازي قديما وكاتبت فرع العوج ولكن لهم صلة بعائلات حمودة وقليصة (وقد اورد مناع من جهله ونقله ومكره السيء في كتابه 1991م نسب عائلة زينوبة صفحة 297)،وقد اعتمد في نسبه للجوازي خدعته الماكرة الغير دقيقة لحادثة قتل مشائخ واعيان بنغازي و بعض من الجوازي ،حث كان الشيخ الكيلاني بن عمر افسيوان احد مشائخ فرع العوج الذكيراني وكبيرهم في وقته ولم ينتسب ال افسيوان للجوازي الا عندما حدث خلاف بين ال العوج الاصليين وتغير الزعامات و تشتت وذهاب ملك ال العوج وعائلاتهم والمتحالفين معهم و وفاة الشيخ الاشهب افسيوان وتولي المحامي عبدالجليل زينوبة المعروف بالــ،،،،، ووتأمره مع عبدالقادر اهليس ضد اهالي بنغازي وجحوده ونكران ال العوج الاصليين (ذرية الشيخ احمد عبدالنبي الاكبر) وخلافه مع ال الاشهب وعمر ابراهيم ابسيوان قصة الاراضي وبروز ابنه بوبكر واخوته وتعرفهم على بعض المحاميين الصادشين القادمين من المنيا المحسوبين على الجوازي ،،،،،.
17/ ابي سروال من قبيلة الجلالات الجبارنة السعادي
18/ المصري من قبيلة الجلالات الجبارنة السعادي
19/ الفلاح الاصل فوايد فرع عبدالكريم اما عائلة مغلية وعينية ومحجوبة فالاصل من فراعنة مصر (الفلح/ مصرية من اصل غيرعربي) واما عائلة الفسكل سكان شارع اسنيدل وجبريل القاطنين بمنطقة اللثامة فهم من الفوايد وكانوا مكاتبين مصراته فرع سور جابر
20/ الدرفيلي من العقيب الفوايد ومن سكان شارع العقيب وكان من رجالها عمر بك الدرفيلي
21/ ارحومة من العقيب الفوايد ومن سكان شارع العقيب تعتبر من اعرق العائلات في بنغازي وكان لها تاريخها ورجالها واملاكها
22/ لملوم قبيلة مصراته فرع الكراغلة
23/ ابي ذينة الاصل من قبيلة براشيش الامازيغية الهوارية
24/ ابي قفة من عائلات القطعان وهو لقب متكرر في كثير من العائلات كما انه توجد عائلة مصرية وافدة الى ليبيا تحمل الاسم ويزج بها الكاتب على انها ليبية الاب والجد والجد الجد ومنها محمد عطيه بوقفة الاطرش الجازوي فاذا كانت من سلسة الاطرش فهي ليست من السعادي و بن سليم اصلاً
25/ الاحيول من قبيلة مصراته الاهالي فرع سور جابر وقد ردوا على كذب وتدليس كتاب مناع
26/ الجهمي الاصل قبيلة أصل التسمية نسبة إلى الصحابي عمير القرشي الجهم هو عمير القرشي ، والذي يكّن بالجهم .اما جهمة بنغازي البلاد فهم من ينتسبون الى الاشراف اما جهمة منطقة الفويهات فهم ينتسبون الى الاوجلة
27/ رضوان يحمل اللقب عائلتان من بنغازي مجموعة المحامي صالح رضوان مصراته فرع الاهالي قزير ومجموعة سعد جمعة عبدالجيد الاصل فوايد فرع عبدالكريم
28/ بوحوية وهذا من مكر ودس السم فالعسل والطلمس على اعين الناس الذي يستخدمه الكاتب عندما يربط تشابه اسم عائلة من الجوازي مع عائلة اخرة مع العلم ان عائلة بوحوية هي من قبيلة الجلالات الجبارنة القاطنيين بمصر محافظة المنيا مركز سمالوط قرية طهواي وهو لقب يوجد بين كثير من قبائل ليبيا وتونس والجزائر
29/ الخراز من الجوازي وهاجرت الى مصراته
30/ اشتيوي توجدعائلة من العقيب الفوايد ومن سكان شارع العقيب والمؤلف يذكر في كتابه مشجرة لعائلة اشتيوي وينسبها الى الشيلابي وهواسم الشيخ الوارد اسمه كما ذكرنا ليس من الجوازي انما لقب احد وفد اعيان ومشائخ بنغازي الذين توسطوا للأستلام الجوازي في قلعة العثمانيين وهو الشيخ مفتاح بن عبدالسلام الشيلابي الكرغلي فهي مبني على باطل وتدليس
31/ الزهواقي الاصل من قبيلة الفوايد البراغيث وهم مكاتبين قبيلة مصراته
32/ المجريسي الاصل امازيغ من قبيلة مجريس بن هوّاره، اسم ابيهم وخّيعن وامهم مجريس، وسميت القبيلة باسم مجريس نسبة إلى اسم امهم وكانوا مكاتبين قبيلة مصراته فرع الاهالي قصر حمد ، هم وافدون من ميناء جريس بتونس تنقلوا من ميناء زوارة ثم الى ميناء قصر حمد ثم الى ميناء بنغازي واستقروا قرب مرفأ قنفودة
33/ الجلالي قبيلة بذاتها وكيانها وهم ابناء اجلال بن جبرين بن برغوث السعداوي وليسوا من قبيلة الجوازي كما يدعي ويكذب الجوازي وقد هاجرت هذه القبيلة مع حلفائهم ابناء عمومتهم الجوازي عام 1817م وبقي جزء منهم في برقة بمنطقة الطلحية شرق بلدة النواقية
33/ بسيكري يقال ان جدهم فالاصل من منطقة بسكرة بالجزائر وهم من اعيان و وجهاء بنغازي سكان شارع العقيب وهم منتسيبين لقبيلة ذكيران وكانت عائلة لها نفوذها ورجالها منهم الباشا حسين بسيكري
34/ مغلية هم مجموعة منضمة الى عائلة الفلاح واصلهم من فراعنة مصر ويقال عنهم الفلح و الوافد منهم الى برقة الفلاح اذا كان من اصل غير عربي هم وذرية شخص ملقب (عينيه) لانه كان نادل بقهوة سوق الحشيش وكان عند طلب الزبائن يرد عليهم (من عينيه) واعتقد اسمه علي عينيه
35/ محجوبة هم مجموعة منضمة الى عائلة الفلاح واصلهم من فراعنة مصر ويقال عنهم الفلح و الوافد منهم الى برقة الفلاح اذا كان من اصل غير عربي
36/ الدلال الاصل من قبيلة المغاربة الجبارنة السعادي
37/ البعجة الاصل من قبيلة القطعان فرع الرحمانة بيت حمد برغم من أن مناع يذكر في الطبعة الاولى 1975م لكتابه ان عائلة البعجة وهم من العائلات القديمة بمنطقة سيدي خريبيش ولهم شارع معروف وانهم بطن من بني هلال ويقيمون في برقة وتحديد بنغازي .ثم يذكر في نفس الكتاب طبعة 1991م صفحة 74 انهم من عقيب الجوازي ،فعلى ماذا يدل هذا؟
38/ ادهيميش من قبيلة العرفة البراغيث ومنها الشيخ محمود ادهيميش العرفي
39/ بورزيزة / من قبيلة الفرجان المرابطة الترهونية
40/ ابي تكليلة عائلة من قبيلة الجلالات الجبارنة
41/ سلامة الاصل من الاشراف بمنطقة غريان
42/ حجاز من قبيلة العريبات وينسب الجوازي كذب وتدليساً بيت الزرقا و البدين على انهم من نفس الجد اما عائلة حجاز ومنهم جبريل وصالح فهم من قبيلة العريبات من فرع محمد بيت الزرقا اما عائلة البدين فهم اشراف ابناء حجاز الخضر وهو فقيه مغربي واخوالهم العقيب وخاصة بيت بوعمود عبدالكريم الفايدي
43/ الكريكشي جازوي من مصر
44/ الكواش من قبائل الحرابي قبيلة فايد وهو مكاتب للأخواله عائلة الفلاح والتي انتمى جزء كبيرة منها في فترة نهاية السبعينات الى الجوازي
45/ جربوع من قبيلة العقيب الفوايد وسكان شارع غار العقيب ومكاتبين ذكيران ومن عائلات المشهورة في بنغازي
46/ طرام من جوازي مصر قدموا في فترة الاربعينات القرن العشرين
47/ جلالة قبيلة مصراته الاهالي من بيت الطياش وهم يقيمون في مدينة مصراته
48/ عائلة المهير قبيلة مقارحة بمنطقة غدوة بمرزق
49/ بيت الاسود قبيلة المغاربة الجبارنة فرع الشامخ بيت منصور
50/ عائلة اعليوة قبيلة المغاربة الجبارنة فرع الرعيضات
51/ بيت نوفل قبيلة المغاربة الجبارنة فرع الرعيضات
52/ بن يادم قبيلة العريبات بيت محمد يقيمون بمنطقة سواني بن يادم في طرابلس
53/ بوشويبة من قبيلة اسعيط المرابطة ويقيمون بوادي يحمل اسم جدهم المرابط بوشويبة السعيطي بين قبيلة العواقير وبقرب من قبيلة اولاد الشيخ والعرفة وقد حدث فتنة كبيرة وصلت لمرحلة القطيعة والمشاجرة بين عائلتي بوشويبة في الليثي بين شقيقيان بسبب انفصال احدهم وكاتب الجوازي وانقسمت العائلة ويقود الانقسام عميل الجيفة القذافي العقيد فرج احميده بوشويبة وعلي بوشويبة عضو اللجان الثورية اللقاق وقد اقاموا منذ فترة ملتقى للجوازي في وادي بوشويبة بقرب من منطقة سيدي بوراس و مابين طريق الابيار المرج و قرب منطقة برسس ويدعوا انهم من النواهي والنواهي فالاصل ليسوا جوازي ومنهم الفقيه البركة المجاهد الشهيد سيدي الساكرسعيد بوشويبة السعيطي المدفن بمقبرة وادى سيدي بوشويبة فى الحمدوالمعروف عند فبائل المنطقة من العواقير والعرفة والمرابطين بالسعيطي ،،حتى جاء حفيده وغير منسبه وأصله الشريف الطيب
54/ كويدير الاصل فوايد براغيث ومكاتبين معدان وقصر حمد سابقا
55/ سنيدل اشراف ادارسة وجدهم يدعى بن جدوع دفين تاورغاء واخو لعائلة اخليف .
56/ ابي رويلة مصراته معدان ،من سكان شارع قصر حمد .
57/ حشاش من قبيلة الفوايد فرع رمح بيت بوفضيلة
58/مرواس قبيلة مصراته الاهالي بركات وينقسموا الى احتيوش وعبدالله وقد حدث نزاع بين البيتين بسبب مكتابت احد البيتين وهي من فتن الجوازي وتفريقهم بين القبائل والعائلات
59/ عبدالصمد قبيلة مصراته الاهالي سور جابر وقد رد على كذب الجوازي في صحيفة اخبار بنغازي 19
60/ مناع من قبيلة مصراته فرع الاهالي بلالة سابقا وقد نسب مناع عائلته الى الجوازي تدليس وتزوير وفق اسماء وجهاء واعيان بنغازي الوسطاء لستسلام الجوازي ولبسهم برانيس الخنوع والذي كان من هؤلاء الشيخ الوجيه علي بن بدر بن مناع النايلي الزواري
61/المصري من قبيلة الجلالات الجبارنة
62/ عائلة التومي التي تقطن بنغازي وهي عائلة قديمة فيها اصلها تونس نسبها مناع الى بيت التوام الجوازي كما يتوهم
63/ بودجاجة مصراته اهالي قصر حمد
64/الرويعي قبيلة مصراته فرع الاهالي بركات سور جابر وكانت ضمن تحالف العقيب والعوج وسور جابر مصراته ومنه الشيخ الطالب الرويعي والدكتور علي الرويعي
65/العلواني يحمل الاسم في بنغازي عائلة العلواني من قبيلة المغاربة الجبارنة وعائلة العلواني من قبيلة الفوايد فرع عبدالكريم عائلة كيشار
66/ الاحرش والكلوبي من قبيلة الحرابي العبيدات فرع بوجازية
67/ الفريخ من ضمن قبيلة الحرابي العبيدات مريم عيت منصور
68/الابعج قبيلة العريبات الجبارنة فرع الخنانسة
69/ الخريصات الاصل من قبيلة فوايد البراغيث فرع عبدالكريم وهم قاطنيين في واحة زلة 70/عائلة جلالة مصراته الاهالي من الطياش
71/عائلة شدوق زويلة مقارحة
72/بني ضوء الفقهاء بمنطقة الزيغن مقارحة الاصل
73/ قبيلة دوي منيعي من امازيغ الجزائر
74/ الحطمان قبيلة المقارحة فرع الجلاغم
اسم جدي بنودعلي سعد،من اليمن هل يرجع نسبي لليبيا
ردحذفمرحبا
ردحذفياخي نا العيت الفريخ وحدين ايقوالو انا جوازي وحدين ايقوالو انا العيت مريم. يوجد عندك اوراق شجرة مهتظ
ردحذفتوا بالله عليك كيف تبي الناس تصدقك وأنت ما فيش ولا عائلة منتسبة للجوازي طلعت نسبها الصحيح.. على الأقل طلع ربعهم.. نصهم.. ثلاث أرباعهم.. تسعين في المية منهم.. معقولة كلهم تنكرهم؟
ردحذفيعلم الله.. رغم أني معترض على أشياء واجد في كتاب مناع الله يرحمه.. لكن كلامك هذا كله على بعضه ما قدرت نقراه.. يا سي طلع لنا عويلة وحدة بس جازوية الأصل..
ينحضر عموش من بيت سهم الليل هم اخوان الشلابي والحشاني وفريخ
ردحذف